* سباق القوارب *

.......................



أشار أبى إلى الطاولة التى كان يجلس إليها عم حسونة غباشى ، وقال :
ـ أين الرجل ؟
قال الجرسون عطية :
ـ هزيمة قوارب السيالة أمام قوارب رأس التين ألزمته البقاء فى القزق ( ورش المراكب ) ليصنع قارباً يصعب تجاوزه !
نشأت الصداقة بين أبى وعم حسونة فى توالى اللقاءات ـ صباح كل جمعة ـ أمام مقهى المهدى ، أسفل بيتنا . ينتظران خطبة الشيخ عبد الحفيظ إمام جامع سيدى على تمراز ، تجتذبهما كلمات الرجل ضد الإنجليز والسراى وأحزاب الأقلية . لا تشغله تحذيرات وزارة الأوقاف ، ولا تهديدات السلطة القائمة . آلاف المصلين يملأون صحن الجامع وخارجه . جموع من البشر يفترشون ميدان " الخمس فوانيس " وأجزاء من شوارع رأس التين وسراى محسن باشا وإسماعيل صبرى وفرنسا .
من يضمن رد الفعل لو أن الأوامر صدرت بنقله أو إسكاته ؟
كان عم حسونة غباشى فى حوالى الخامسة والأربعين . أميل إلى البدانة . فى وجهه استدارة تهبه طفولة واضحة . مشط شعره الخفيف بامتداد الرأس ليدارى صلعته . تدلى طارفا شاربه على جانبى فمه . له طريقة مميزة فى نطق الكلمات . يغلب التلعثم على نطقه ، فيصعب عليه التعبير عن نفسه . تتداخل الكلمات فى غمغمات غير مترابطة ..
كان معظم حديث عم حسونة عن سباق القوارب . يجيد الانتقال من أحاديث خطب الشيخ عبد الحفيظ والسياسة والانتخابات والحرب الكورية إلى سباق القوارب . يعد له أبناء رأس التين والسيالة فى امتداد العام ، يبذلون كل قدراتهم لصنع قوارب تخوض السباق فى أول أيام عيد الفطر . يفوز أحدها بالمركز الأول ، فيحمله الرجال على رءوسهم ، وتعلو أصواتهم بالغناء . إذا كان القارب للسيالة ، ردد الرجال :
قفة ملح وقفة طين على دماغ راس التين
وإذا كان القارب لرأس التين ، ردد الرجال :
سيالة يا سيالة ياللى ما فيكى رجاله
صحبنى أبى ـ ذات عصر ـ إلى ورش القزق ، ما بين سينما السواحل وقبالة شارع الحجارى . بلانسات ولوتسات ولانشات وقوارب وفلايك . جديدة ، وقديمة يجرى إصلاحها ، وهياكل خشبية ، وروافع ، ومناشير هائلة ، وأدوات نجارة ..
لم يخف عم حسونة ـ فى ترحيبه بأبى ـ تأثير المفاجأة ..
رنا أبى إليه بنظرة مودة :
ـ هل خاصمتنا ؟
ـ أنت أعز الأصدقاء ..
ـ إذن خاصمت الشيخ عبد الحفيظ ؟
ـ لو كنت صوفياً لاعتبرته قطبى ..
ـ فلماذا انقطعت عن صلاة الجمعة فى على تمراز ؟
ـ أصلّى فى جامع طاهر بك بالحجارى . قريب من القزق ..
ثم بلهجة أسيفة:
ـ لابد أنك عرفت ما حدث . لن أضيع دقيقة حتى أصنع القارب الذى تعجز عن ملاحقته كل قوارب رأس التين !