الملاحظات
مشاهدة تغذيات RSS

د.ألق الماضي

«هيئة الدواء»: علاج نيزورال يتلف الكبد

تقييم هذا المقال
[QUOTE=د.ألق الماضي;109004][CENTER][SIZE=5][COLOR=darkred]
[ATTACH=CONFIG]1096[/ATTACH]
[/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=darkred]أبها عبدالله مريع[/COLOR][/SIZE]
[SIZE=5][COLOR=darkred] حذرت الهيئة العامة للغذاء والدواء المختصين الصحيين والمرضى بخصوص حدوث أعراض جانبية خطيرة على الكبد لدى المرضى الذين يستخدمون علاج كيتوكونازول (Ketoconazole) على هيئة أقراص والمسوق في السعودية بالاسم التجاري نيزورال (Nizoral® ).يستخدم مستحضر نيزورال عن طريق الفم لعلاج العديد من الالتهابات الفطرية في حال عدم قدرة المستحضرات الأخرى على علاجها أو عدم قدرة المرضى على تحمل تلك المستحضرات. وقد تم رصد عدد من حالات الوفيات وكذلك حالات تطلبت زراعة كبد بالتزامن مع استخدام مستحضر نيزورال. الجدير بالذكر أنه في بعض الحالات المرصودة لم يكن لدى المرضى أي عوامل خطورة أخرى قد تساهم في حدوث هذه الأعراض. تحدث هذه الأعراض لدى المرضى بمعدل حالة واحد لكل عشرة آلاف مريض يستخدمون المستحضر (1/10000) وقد تكون هذه الإحصائية أقل من ما هو عليه الحال نظراً لمحدودية عدد تقارير الأعراض الجانبية التي يتم الإبلاغ عنها من قبل المختصين الصحيين ويتراوح المدى الزمني لحدوث الأعراض الجانبية على الكبد ما بين أسبوع إلى شهر منذ بدء استخدام المستحضر.[/COLOR][/SIZE]
[SIZE=5][COLOR=darkred][URL="http://www.alriyadh.com/2011/02/08/article602561.html"]المصدر[/URL]

[/COLOR][/SIZE][/CENTER]
[/QUOTE]

أرسل "«هيئة الدواء»: علاج نيزورال يتلف الكبد" إلى Digg أرسل "«هيئة الدواء»: علاج نيزورال يتلف الكبد" إلى del.icio.us أرسل "«هيئة الدواء»: علاج نيزورال يتلف الكبد" إلى StumbleUpon أرسل "«هيئة الدواء»: علاج نيزورال يتلف الكبد" إلى Google أرسل "«هيئة الدواء»: علاج نيزورال يتلف الكبد" إلى فيسبوك

الكلمات الدلالية (Tags): لا يوجد إضافة/ تعديل الكلمات الدلالية
التصانيف
منوع

التعليقات

كتابة تعليق كتابة تعليق