المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : شعراء يصنعون حضارة وشعراء ينشرون ؟؟ (ج2)



عبدالسلام زيان
02/03/2006, 08:52 AM
قبل كل شيء : بعض الأقلام المقلدة والمأجورة سلمت بأن ما قاله فرجيليوس حول انتحار Dido بتونس هو حقيقة تاريخية . انتحار ديدو لا علاقة له ب Aeneia إذ أن ديدو في واقع الأمر لم تعشق Aeneia مثلما ادعى فرجيليوس وكل ما قاله عنها لا يعدو أن يكون أسطورة لها مغزاها . ديدو انتحرت وسبب ذلك هو أن الملك جربة Djerba العجوز حاول إرغامها على الاقتران بها فاختارت الانتحار كي لا تتزوجه وتبقى وفية لزوجها . ( دانتي كذلك وقع في مأزق عندما صدق أكذوبة فرجيليوس)


.........................

لا أظن أن هناك إنسانا لم يدع النبوة استطاع التأثير على شعب كامل مثل فرجيليوس… هذا الشاعر صنع عقل الإنسان الروماني و هو إلى يومنا هذا مازال حيا يملأ ذاكرة أبناء جلدته بكل المعاني النبيلة والقيم العالية. هو فرد لكن أفكاره انتشرت بين أرجاء الامبراطورية أكثر من الدين الذي تحاول ترسيخه قوة كبيرة يفترض أنها لا تهزم وتتمثل في كهنته وفلاسفته ومنظريه ودولة كاملة كانت تسانده و تنتصر له…

سوف لن أخوض في عدة أساطير أخذها الرومان من المشرق ( المعروفة باسم De a Syria الآلهة السورية ) مثل أسطورة رومانوس وحقيقة أن أصله ثعلب من عدمها أو كيف عثر على هذا أو ذاك في واد من الوديان مثل قصة الآلهة صرغن الخ… لكي لا أطيل المقال…كل الأديان الغربية يونانية كانت أو رومانية أو سلافية الخ … أخذت الكثير من نصوصها ومفاهيمها من الأديان الشرقية سواء كانت فرعونية أو بابلية الخ….

ثلاثة آلهات رومانية لعبت دورا كبيرا في تاريخها وهي جوبيتار ومارس وكيرينوس jupiter… mars …. quirinus

يقول الرومان إن جوبيتار يسكن في أعلى قمة جبل وهو سيد الطقس والبرق والمطر ويقولون إن الشمس هي عينه وهو إله الإنجاب …طقوس وحفلات دينية كبيرة كانت تقام لجوبيتار وكانت كلها مرتبطة بالخمر والسكر…ومن صفاته كذلك نجد أن جوبيتار هو الذي يحمي الرومانيين من العدو وهو إله النور والنور السماوي و عندما يظهر القمر كاملا (أي بدرا ) يكون ذلك اليوم هو يوم جوبيتار…

كما أننا نجد أن الإلهة فورتونا Fortuna حسب الأسطورة هي ابنته لكن في بعض الحالات تكون هي إلهة المصير …جوبيتار كان إلها لكل إيطاليا في ذلك العهد و قد أخذ إسم op timus ma ximus أي كبير الآله… إله الخير الخ…تقول الأسطورة إن جوبيتار كان متزوجا بالإلهة جينو Juno

الإله مارس كان الها سلميا وهو اله يحمي المذنبين … كيرينوس نجد أنه كان حوله عدة آلهة وأكثرها كان له ارتباط بالفلاحة من بين هذه الآلهة نجد سيريس ceres وهي إلهة القمح والشعير ونجدها كذلك بصحبة الإلهة ليبرا وليبر هي آلهة الموت ونجد حول كيريتوس كذلك الإلهة فينوس وكانت هي حامية الحقول والمزارع…كان للرومان أيضا عدة الهات اخرى مثل faunus.. neptunus… saturnus …volcanos …يقول الرومانيون إن كل إنسان له روح مختفية هي قرين له تحميه من الأشرار والمذكر يحميه genius والمراة يحميها juno …

دعاء روماني : أبي مارس أدعوك وأطلب منك أن ترحمني وترحم بيتي ومن يسكنه … و أنا أعدك بأنني سأقدم لك عدة قرابين من خنازير وأغنام … أبي مارس أرجوك أن تحمي مزرعتي من كل الأمراض وأن لا تدع الكوارث الطبيعية تهاجمني (المرجع مع ترجمة حرة للعربية cato . de agri cult 141 2 f )

البيع والشراء مع الآلهة : نتظرة الرومانيين وتعاملهم مع الآلهة كانت نظرة مقايضة و تجارة بحتة حيث أنهم كانوا يقولون : أيتها الإلهة * فلان * إن قضيت حاجتي التي هي كذا وكذا أعدك بأني سأقدم لك في المقابل كذا وكذا من القرابين votum …

لقد كان الرومانيون يقدمون الأبناء الصغار والمواليد الجدد كقرابين للآلهة وكانوا يقولون إن نفس الإنسان أو روحه هي جزء من الإله جوبيتار لذلك فهي بعد الموت ترجع له…كما أن الرومانيين كانوا يظنون أنه في صورة عدم احترام الأقارب لطقوس الدفن أو حرق الجثة تواصل روح الميت الحياة فوق الأرض وتأخذ شكل شبح يقلق ويزعج الأحياء …ذاك يعتبر رد فعل طبيعي للميت المنتقم نظرا لعدم إيلاء مراسم دفنه الأهمية التي تستحقها…

في العهد الروماني القديم كان الملك مقدسا لأنه كان يمثل أكبر سلطة دينية وكان يحمل لقب pontifax maximus ونجد أن بابا الفاتيكان يحمل هذا اللقب إلى الآن ( انظر الى انجيل متى الإصحاح 18-18 : الحق أقول لكم كل ما تربطونه على الأرض يكون مربوطا في السماء. وكل ما تحلونه على الأرض يكون محلولا في السماء إنجيل يوحنا الإصحاح 20-21 : وقال لهم يسوع أيضا سلام لكم . كما أرسلني الأب أرسلكم أنا الخ …. من الإصحاحات )

ملحمة فرجيليوس :

الملحمة ككل تخضع لما قاله أرسطو في كتابه حول الشعر الجزء 9 النقطة 1451 b حسب ما فهمت يضع أرسطو الشاعر في مقام الفيلسوف (فرجيليوس خرج من منطق الإنسان الذي يعيش بالبادية مرتبطا بالطبيعة والأرض وهو جزء منها … عندما أراد كتابة ملحمته أخذ تراثه الشفوي المتداول بين العامة كمثال يقتدي به

ب georcia نجده يتغنى بإيطاليا ويصف طبيعتها وجبالها وأنهارها وكأنها جنات عدن لا يوجد بالكون أجمل منها ….

ب Aeneia نجده يضع صورة لكل ما هو نبيل ومثال أعلى يجب أن يتوفر في طبيعة الإنسان الروماني…

لم يسمح حتى للآلهة بأن تحد من مطامح الإنسان الروماني فهو لا يعترف بالقدر و قضائه وهو الذي يقول : لا تفقد الأمل حتى و إن اعترضت طريقك الآلهة : forsan et hoc olim meminisse invabit

فرجيليوس لم يتغن بحاكم أو قيصر فهو حتى عندما ذكر القيصر أغسطس مر عليه مرور الكرام ( من عادة الشعراء في ذلك العهد مدح الحاكم لكن فرجيليوس لم يقم بذلك )

فرجيليوس تغنى براعي الغنم وبالإنسان العادي … لقد توجه إلى العامة من الناس من عمال وفلاحين الخ …بقصيدته السابعة ركز على نقطة واحدة وهي أن واجب أهل روما في الحياة هو نشر الحضارة paci imponere morem

كما أنه اعتبر وضع كذلك الواجب الوطني والوفاء للوطن من أهم ما تغنى به في أشعاره…

فرجيليوس لا يعترف حتى بالحب ونرى أنه في قصيدتيه الرابعة والسادسة عندما تكلم عن ديدو و Aeneia وحبهما لبعضهما نجده يقول عندما ناداه الواجب ترك Aeneia حبيبته pius aeneas insignem pietate virum

تكلم فرجيليوس عن الشعوب الأخرى والحضارات الأخرى التي سبقته وقال ليكن أن أصحابها هم أعلى مقاما منا في الفكر والحوار والدراما وصنع البرنز والتجارة والفلسفة والشعر الخ …. لكن واجبنا الأول هو أن نحكمهم ( انظر كذلك Cicero ) وهكذا صنع فرجيليوس بشعره شعبا آمن بأنه سيحكم الآخرين فهل لنا شعراء عرب في زمننا هذا من هذا الطراز ؟؟؟؟؟

قال Nero عندما كان يرقص فرحا وروما تحترق : بالحب لا يمكن محاربة الذئاب الجائعة وبريشة دجاجة لا يمكن محاربة أسد و في نفس السياق يقول المثل التونسي : شاعرنا يغني و جناحه فقط هو الذي يرد عليه…

مع احترامي لكل الاراء

يتبع

أبو شامة المغربي
12/04/2006, 02:05 PM
بسم الله الرحمن الرحيم



سلام الله عليك أخي عبد السلام ورحمته تعالى وبركاته، وبعد..

هل من جديد لديك؟

أخوك أبو شامة المغربي





د. أبو شامة المغربي


kalimates@maktoob.com (kalimates@maktoob.com)

عبدالسلام زيان
13/04/2006, 02:53 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


اخونا ابو شامة


الف شكر وشكر على سؤالكم ومروركم

اني بتونس في زيارة قصيرة وان شاء الله سارجع قريبا الى ---



تحياتي لكم والى الاخ طارق والبقية

طارق شفيق حقي
13/04/2006, 05:45 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


اخونا ابو شامة


الف شكر وشكر على سؤالكم ومروركم

اني بتونس في زيارة قصيرة وان شاء الله سارجع قريبا الى ---



تحياتي لكم والى الاخ طارق والبقية


سلام الله عليك بعد زمان

أنت في تونس ماشاء الله

ندعوك لسوريا فهي ملاذ كل العرب

تحياتي لك وبكل الشوق لك